توظيف الموازنة العامة لسنة 2019 في تحقيق التنمية المستدامة في العراق
DOI:
https://doi.org/10.30907/jj.v0i59.457الكلمات المفتاحية:
الموازنة، التنمية المستدامة، الاستثمار البشري، الايرادات، النفقات.الملخص
الموازنة العامة علم وفن.فهي علم حسابي يقصد به تحقيق التوازن بين حجم الايرادات وحجم النفقات الحكومية خلال سنة حسابية معينة .وهي فن ينشد تحقيق التوازن الاقتصادي بتوزيع عادل للدخل بغية الوصول الى التنمية المستدامة .والتنمية المستدامة هي الاستعمال الامثل لجميع الموارد الطبيعية والبشرية لمواجهة الندرة في الموارد الطبيعية مقابل تنمية الموارد البشرية وذلك بالانفاق على التربية والتعليم والصحة والبيئة والسكن والزراعة والصناعة لتحقيق العدالة الاجتماعية للجيل الحالي والاجيال القادمة.ولما كانت الموازنة في العراق موازنة حسابية اي موازنة ابواب وبنود منذ اول موازنة في 1921 ,فان هذه الموازنة لاتتضمن اي برنامج تنموي يسعى لتحقيق التنمية المستدامة .وبالمقابل بدأت هذه الموازنة بالتضخم منذ موازنة 2004, واصبح العجز المتراكم فيها عجزآ مزمنآ دون ان تحقق الموازنات المتتالية نتائج ملموسة على صعيد النمو الاقتصادي ,بل اضطرت الحكومة الى مواجهة العجز بسداده بالديون الخارجية مما يلقي عبئآ ثقيلآ على خدمة هذه الديون على الجيل الحالي والجيل القادم, ولكي لا تقع الحكومة في حلقة مفرغة بمعالجة الدين بالدين لذا يتعين على الحكومة التحول نحو الموازنة الصفرية بغية اعداد موازنة برامج واداء من خلال تنفيذ خطة التنمية الخماسية للسنوات 2018-2022 وتنفيذآ للبرنامج الحكومي للحكومة للحد من الانفاق الرأسمالي والسعي الى زيادة الموازنة الاستثمارية كي تعادل الموازنة الرأسمالية سعيآ لتحقيق التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية .في اركانها الثلاثة وهي التنمية الاقتصادية والتنمية الاجتماعية وحماية البيئة.(New oxford American Dictionary 2005. )
المراجع
2. احمد ، رائد ناجي،( بلا)،" علم المالية العام والتشريع المالي" ،العاتك لصناعة الكتاب ،القاهرة.
3.عيسى ، محمد عبد العال ،(2018 )، معهد التخطيط القومي ، المجلة العربية للادارة مجلد 38. عدد 3 .
4.علوش ، جعفر ومحمد صالح ، مظهروعبد اللطيف ، ارشد ،(2019)،" السياسات المالية والنقدية في الاقتصاد العراقي "،مكتبة زاكي للطباعة ،بغداد.
5.عبد الرضا ، نبيل جعفر،(2019)،" موارد ضائعة في موازنة عراقية- موازنة 2019 انموذجا ، الحوار المتمدن.
www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=61661&r=o
6. كاظم ،كامل علاوي، (2018 )،" قراءة في الموازنات الاتحادية"،شبكة الاقتصاديين العراقيين.
7.مولوي ، علي ،( 2019 ) ، " التاخير في موازنة العراق لعام 2019"، مركز البيان للدراسات والتخطيط .
8. يوسف ، يوسف دولاب ، (2016) ،" دور الموازنة العامة في تحقيق التنمية المستدامة"، مجلة دراسات محاسبية ومالية.المجلد العاشر،كلية الاسراء ،العدد 32.
9. Human capital lnvestment. An lnrernational comparison. OECD. publicotion.paris.1998p.9-10
10.Thierry Guilbert. Crise de l `euro. Analyse discursive d`une formule et de ses effect.Economie et lnstitutions 6/6/2015. p.50 et ss.
11.Perruchet.Aurelien.Investir dans une these.Capital humain ou capital culturel.These. Universite de Bourgogne.2005.p.14
www.baghdadtoday.news/86794/baghdadtoday 12.
13.www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=61661&r=o
ملحق.:نسبة حصة الأقليم من موازنة 2019
ماجد علاوي 9-3-2019
www.albadeeliraq. com/ar/nod/1581
صافي الموازنة الخضع للحصة بعد طرح النفقات
السيادية، ويشمل الواردات غير النفطية
77،214 تريليون دينار
حصة الاقليم التي أقرتها الموازنة حسب النسبة السكانية
12,67= 9.783 ترليون
المبالغ التي يحصل عليها الإقليم خارج نسبته
- رواتب البيشمركة= 842.048 مليار دينار
- قيمة معدل 250000ب/ ي صادرات نفطية مستقلة لا
تسلم إلى سومو حسب تقديرات وزير النفط =
250000ب /ي × 365 365ي × 56$ ×1,182تريليون دینار
- المجموع 6,882 ترليون دينار
مجموع ما يحصل عليه الأقليم
9,783+6,882=16,665
النسبية الفعلية لما حصل عليه الاقليم من الموازنة
مجموع الموازنة الخاضعة للحصة فيما لو سلم کامل
النفط الذي يصدره الأقليم إلى خزينة الدولة، (أي
ال250000 ب/ي بموجب قانون الموازنة مضاف إليها
250000 ب/ي حسب تقديرات وزیر النفط لاتسلمها
حكومة الإقليم لسومو)
77,214+6,040=83,254تريليون دينار
أ_نسبة ما يحصل عليه الإقليم = مجموع ما يحصل عليه
الاقليم مقسوم على مجموع الموازنة الخاضعة للحصة
مضروبا ب100=16,665/83,254*100=20% 0
ب اما لو اخذ في الموارد غيرالنفطية والتي
سكتت الموازنة عن ذكر اي مساهمة للاقليم فيها،
و البالغة 11,828 ترليون دينار ,فأن حصة الاقليم من
الموازنة ستكون كالتالي:
يطرح من الموازنة الخاضعة للحصة ولغة 83,254
ترليون دينار، يطرح منها الموارد غير النفطية البالغة 11,828
تریلیون دینار وذلك لعدم مساهمة الاقليم برفد الموازنة بواردات غير نفطية، وبذلك يكون صافي مبلغ
الموازنة الخاضع للحصة 83,254- 11,828 = 71,426 تريليون دينار
وبذلك تكون النسبة الفعلية لما يحصل عليه الإقليم من
الموازنة مع عدم مساهمته في الموارد غير النفطية =
71,426/16,665×100=23,3%
(الحوار المتمدن.9/3/2019).
List of Sources and reference:
1- Al-Wadi, Mahmoud Hussein, (2010), “Principles of Public Finance”, Dar Al-Masirah, Amman.
2 - Ahmed, Raed Nagy, (None), “Public Finance and Financial Legislation,” Al-Atak for Book Industry, Cairo
3- Isa, Muhammad Abdel-Al, (2018), National Planning Institute, Arab Journal of Management, Volume 38. No. 3.
4- Alwash, Jaafar and Muhammad Salih, Mazhar and Abdul Latif, Arshad, (2019), “Financial and Monetary Policies in the Iraqi Economy,” Zaki Library, Baghdad.
5- Abdul-Ridha, Nabil Jaafar, (2019), “Lost resources in an Iraqi budget - the 2019 budget as a model, civilized dialogue.
www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=61661&r=o
6- Kazem, Kamel Allawi, (2018), “Reading in Federal Budgets,” Iraqi Economist Network.
7- Molloy, Ali, (2019), “The Delay in the Iraq Budget for 2019,” Al-Bayan Center for Studies and Planning.
8 - Youssef, Youssef Dulab, (2016), "The role of the public budget in achieving sustainable development",
Journal of Accounting and Financial Studies, tenth volume, Isra College, No. 32.
9. Human capital lnvestment. An lnrernational comparison. OECD. publicotion.paris.1998p.9-10
10.Thierry Guilbert. Crise de l `euro. Analyse discursive d`une formule et de ses effect.Economie et lnstitutions 6/6/2015. p.50 et ss.
11.Perruchet.Aurelien.Investir dans une these.Capital humain ou capital culturel.These. Universite de Bourgogne.2005.p.14
www.baghdadtoday.news/86794/baghdadtoday 12.
13.www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=61661&r=o