الأبعاد الأصعب لاستهداف التعليم الفلسطيني خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة (2023-2024)
DOI:
https://doi.org/10.30907/jcopolicy.vi69.799الكلمات المفتاحية:
طوفان الأقصى، الحياة العلمية، قطاع غزة، القصف الاستراتيجي، اغتيال العلماءالملخص
يسلط البحث الضوء على الأبعاد الأصعب لاستهداف التعليم الفلسطيني خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة خلال عامَي 2023-2024. شهدت غزة تدميراً شاملاً للبنية التحتية التعليمية، مما أدى إلى أزمة طويلة الأمد في قطاع التعليم. تتمحور الإشكالية حول الأبعاد الثلاثة الأكثر خطورة لاستهداف التعليم في غزة، وهي: تدمير البنية التحتية التعليمية، اغتيال رأس المال البشري العلمي والأكاديمي، وخلق أزمة مستدامة في التعليم. يسعى البحث للإجابة على سؤال رئيسي: ما هي الأبعاد الأصعب لاستهداف التعليم الفلسطيني خلال الحرب الإسرائيلية 2023-2024؟
اعتمد البحث على منهجين بحثيين: المنهج الوصفي التحليلي لتوثيق وتحليل استهداف البنية التحتية التعليمية واغتيال الكوادر التعليمية، والمنهج التاريخي لاستعراض تطور استهداف التعليم في غزة منذ عام 1967. كما استندت إلى نظريات العنف البنيوي ورأس المال البشري وإعادة الإعمار بعد النزاعات لفهم تأثيرات العدوان على التعليم. أبرز نتائج البحث أنه تم تدمير 75% من المدارس والجامعات، مما أدى إلى حرمان مئات الآلاف من الطلاب من التعليم. وقُتل عشرات العلماء والأكاديميين، مما أضعف القدرة على إعادة بناء النظام التعليمي. يؤكد البحث أن استهداف التعليم كان جزءاً من استراتيجية إسرائيلية مدروسة لتعطيل الحياة العلمية في غزة، مما يخلق تحديات طويلة الأمد لإعادة الإعمار واستئناف التعليم.
المراجع
أبو عوّاد، نداء. 2013. "الليبرالية الجديدة والتعليم: مضمونها وآثارها في السياق الفلسطينية المستعمَر". المؤتمر السنوي الخامس التعليم من أجل الحرية والعدالة الاجتماعية. جامعة بيرزيت. 2013.
https://www.academia.edu/34401529.
أرناؤوط، عبد الرؤوف. 2024. "مسؤول بالأونروا: 20 عاماً ليست كافية لإعادة إعمار غزة". وكالة الأناضول. 10 أكتوبر، 2024.
الأورومتوسطي لحقوق الإنسان. 2023. "إسرائيل أسقطت ما يعادل قنبلتين نوويتين على قطاع غزة وحصة الفرد الواحد تتجاوز 10 كيلو جرام من المتفجرات". 2 نوفمبر، 2023.
الأورومتوسطي لحقوق الإنسان. 2024. "إسرائيل قتلت عشرات الأكاديميين ودمرت جامعات غزة". 20 يناير، 2024.
التميمي، صلاح الزرو. 1990. التعليم تحت الاحتلال 1967-1987. القاهرة: الشركة الدولية للطباعة والنشر.
الجزيرة نت. 2024. "بيان أممي: 625 ألف طالب في غزة محرومون من التعليم". 1 يناير،2024.
الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني. 2023. "الإحصاء الفلسطيني يصدر بياناً صحفياً حول أثر عدوان الاحتلال الإسرائيلي على فلسطين على الحق في التعليم خلال الفترة 07/10/2023-11/11/2023". 2023.
https://www.pcbs.gov.ps/postar.aspx?lang=ar&ItemID=4629
الشريف، ماهر. 2023. "بالأرقام: النكبة الفلسطينية المستمرة في قطاع غزة". مؤسسة الدراسات الفلسطينية. 31 ديسمبر، 2023.
https://www.palestine-studies.org/ar/node/1654933
المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات. 2023. "عملية طوفان الأقصى: انهيار الاستراتيجية الإسرائيلية تجاه غزة". 12 أكتوبر، 2023.
المركز الفلسطيني للإعلام. 2024. "بالأسماء.. علماء وأكاديميون اغتالهم الاحتلال في غزة". 16 مايو، 2024.
https://palinfo.com/news/2024/05/16/889883/
بالومبو، دانييلي، كوسياك، بول، وريفولت، إروان. 2024. "نصف المباني على الأقل دمرت بالكامل أو تضررت في غزة". BBC News عربي. 31 يناير، 2024.
https://www.bbc.com/arabic/articles/c1w1g8gn61po
حبش، لورد، والمدبوح، غادة. 2020. "استثناء الاستثناء: التعليم العاري في السياق الاستعماري في فلسطين." مجلة عُمران، عدد. (33) صيف: 85–112.
https://omran.dohainstitute.org/ar/Issue033/Pages/Omran-33-2020-Almadbouh-Habash.pdf
دينسر، إيثن. 2024. "إعادة إعمار غزة: معالجة التحدِّيات التي تطرحها سياسات البنى التحتية". معهد الشرق الأوسط. 12 مارس، 2024.
سي إن إن عربي 2024، "مقتل 7 عمال إغاثة من “المطبخ المركزي العالمي في غزة.. هذا ما نعرفه". 2 ابريل، 2024.
https://arabic.cnn.com/middle-east/article/2024/04/02/seven-wck-killed-gaza-whaa-we-know
فنكلستين، نورمان. 2020. غزة بحث في استشهادها. ترجمة أيمن حداد. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.
لوز، ياسر. 2019. "أوضاع التعليم في قطاع غزة تحت الاحتلال خلال الفترة 1967-1993." مجلة كلية الآداب جامعة الزقازيق، عدد.90 (يناير): 501-532.
https://artzag.journals.ekb.eg/article_148346_6790acd1148ee61c58e5fffcd97dd155.pdf
موقع مسلك. 2022. "خطوط حمراء، قوائم رمادية". 11 يناير، 2022.
https://features.gisha.org/red-lines-gray-lists-ar/
هوسلر، كريستين، إيريان، نيكول، ومكوركوديل، روبرت. 2022. "حماية التعليم في ظروف انعدام الأمن والنزاعات المسلحة دليل قانون دولي". الشبكة المشتركة لوكالات التعليم في حالات الطوارئ. 2022.
وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية. 2024. "التعليم العالي تباشر بتنفيذ خطتها لاستئناف طلبة غزة مسيرتهم التعليمية في جامعات الضفة الغربية". 13 مارس، 2024.
https://www.wafa.ps/Pages/Details/91791
List of Reference:
Abdulrazzaq, Adnan. 2023. “Rebuilding Gaza: The Huge Cost of Israel’s Devastating War.” New Arab. November 27, 2023. https://www.newarab.com/analysis/rebuilding-gaza-huge-cost-israels-devastating-war.
Abu Awwad, Nada. 2013. “Neoliberalism and Education: Its Content and Impacts in the Colonized Palestinian Context.” Paper presented at the Fifth Annual Conference on Education for Freedom and Social Justice, Birzeit University, 2013. https://www.academia.edu/34401529. (in Arabic)
Akash. 2018. “Schools’ Infrastructure: A Key Element of Students’ Learning Experience.” Digital learning. December 14, 2018. https://digitallearning.eletsonline.com/2018/12/schools-infrastructure-a-key-element-of-students-learning-experience/.
Alarabeed, Wadee. 2024. “The Myth of Gaza’s Reconstruction: The Rise and Fall of Reconstruction Space Under the Israeli Siege.” Journal of Peacebuilding & Development, No.1 (January): 110–116. https://doi.org/10.1177/15423166231226124.
Al-Kurd, Abdalla, and R. Herrscher, Barton. 1995. “Alternative Education Under the Intifada: The Palestinian Response to Israeli Policy in the Occupied Territories.” In E. W. Fernea (Ed.), "Children in the Muslim Middle East". University of Texas Press. https://www.degruyter.com/document/doi/10.7560/711334-028/html.
Alzaroo, Salah, and Lewando Hunt, Gillian. 2003. "Education in the Context of Conflict and Instability: The Palestinian Case". Social Policy & Administration, No.2 (April): 165–180. https://onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1111/1467-9515.00332.
Aljazeera Net. 2024. “UN Statement: 625,000 Students in Gaza Deprived of Education.” September 4, 2024. https://www.aljazeera.net/news/2024/1/24/%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86-%D8%A3%D9%85%D9%85%D9%8A-625-%D8%A3%D9%84%D9%81-%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8-%D9%81%D9%8A-%D8%BA%D8%B2%D8%A9-%D9%85%D8%AD%D8%B1%D9%88%D9%85%D9%88%D9%86-%D9%85%D9%86 (in Arabic)
Al-Sharif, Maher. 2023. “By the Numbers: The Ongoing Palestinian Nakba in the Gaza Strip.” Institute for Palestine Studies, December 31, 2023. https://www.palestine-studies.org/ar/node/1654933. (in Arabic)
Al-Tamimi, Salah Al-Zaru. 1990. Education Under Occupation, 1967–1987. Cairo: International Company for Printing and Publishing. (in Arabic)
American Friends Service Committee. 2005. Palestinian Nonviolent Resistance to Occupation Since 1967. Middle East Resource Series, Middle East Task Force. https://afsc.org/sites/default/files/documents/Palestinian%20Nonviolent%20Resistance%20to%20occupaltion%20since%201967.pdf
Arnaout, Abdulraouf. 2024. “UNRWA Official: 20 Years Are Not Enough to Rebuild Gaza.” Anadolu Agency, October 10, 2024. https://www.aa.com.tr/ar/3245446. (in Arabic)
Calli, Enes Muhammed. 2024. “Amount of Israeli Bombs Dropped on Gaza Surpasses That of World War II”. Anadolu Agency.4 June, 2024. https://www.aa.com.tr/en/middle-east/amount-of-israeli-bombs-dropped-on-gaza-surpasses-that-of-world-war-ii/3239665
CNN Arabic. 2024. “Seven Aid Workers from the Global Central Kitchen Killed in Gaza.” That's What We Know. April 4, 2024. https://arabic.cnn.com/middle-east/article/2024/04/02/seven-wck-killed-gaza-whaa-we-know (in Arabic)
Dencer, Ethan. 2024. “Reconstructing Gaza: Addressing the Challenges Posed by Infrastructure Policies.” Middle East Institute, March 12, 2024. https://arabic.mei.edu/arabic/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B4%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%AA/%D8%A5%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%A5%D8%B9%D9%85%D8%A7%D8%B1-%D8%BA%D8%B2%D8%A9-%D9%85%D8%B9%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A-%D8%AA%D8%B7%D8%B1%D8%AD%D9%87%D8%A7-%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%86%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D8%AA%D9%8A%D8%A9 (in Arabic)
Education in Emergencies. 2024. “Right to Education Initiative.” 2024. https://www.right-to-education.org/issue-page/education-emergencies.
Education Under Attack 2014. 2014. “Global Conflict to Protect Education from Attack”.https://protectingeducation.org/publication/education-under-attack-2014/.
Euro-Mediterranean Human Rights Monitor. 2024. “Israel killed dozens of academics and destroyed Gaza universities.” 20 Jan, 2024. https://euromedmonitor.org/ar/article/6106/%D8%A5%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D9%84-%D9%82%D8%AA%D9%84%D8%AA-%D8%B9%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%83%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D9%85%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D9%88%D8%AF%D9%85%D8%B1%D8%AA-%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%AA. (in Arabic)
Euro-Mediterranean Human Rights Monitor. 2023. “Israel dropped the equivalent of two nuclear bombs on the Gaza Strip and per capita share exceeds 10 kilograms of explosives.” November 3, 2023. https://euromedmonitor.org/ar/article/5907/%D8%A5%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D9%84-%D8%A3%D8%B3%D9%82%D8%B7%D8%AA%D9%85%D8%A7%D9%8A%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D9%84%D9%82%D9%86%D8%A8%D9%84%D8%AA%D9%8A%D9%86%D9%86%D9%88%D9%88%D9%8A%D8%AA%D9%8A%D9%86-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%BA%D8%B2%D8%A9. (in Arabic)
Finkelstein, Norman. 2020. Gaza Research on Its Martyrdom. Translated by Ayman Haddad. Egypt: Center for Arab Unity Studies. (in Arabic)
Galtung, Johan. 1969. “Violence, Peace, and Peace Research.” Journal of Peace Research, No.3 (September): 167–191. https://www.jstor.org/stable/422690.
Gisha – Legal Center for Freedom of Movement. 2022. “Red Lines, Gray Lists.” Gisha.org, January 11, 2022. https://features.gisha.org/red-lines-gray-lists-ar/. (in Arabic)
Global Coalition to Protect Education from Attack (CGPEA). 2016. “What Schools Can Do to Protect Education from Attack and Military Use.” September, 2016. https://protectingeducation.org/wp-content/uploads/documents/documents_what_schools.pdf.
Habash, Lord, and Almadhbouh, Ghada. 2020. “Exception to Exception: Nude Education in the Colonial Context in Palestine.” Omran Journal, No.33 (Summer): 85–112. https://omran.dohainstitute.org/ar/Issue033/Pages/Omran-33-2020-Almadbouh-Habash.pdf. (in Arabic)
Hossler, Christine, Irian, Nicole, and McCorcodell, Robert. 2022. “Protecting Education in Conditions of Insecurity and Armed Conflict: A Guide to International Law.” Inter-Agency Network of Education in Emergencies. https://www.educationaboveall.org/sites/default/files/research/attachments/07.%20InternationalLawHandbook2012AR.pdf. (in Arabic)
Lederach, John Paul. 2010. Building Peace: Sustainable Reconciliation in Divided Societies. Washington: United States Institute of Peace Press. https://www.defence.lk/upload/ebooks/John%20Paul%20Lederach%20%20Building%20Peace_%20Sustainable%20Reconciliation%20in%20Divided%20SocietiesUnited%20States%20Institute%20of%20Peace%20(1998).pdf.
Louz, Yaser. 2019. “Conditions of Education in the Gaza Strip Under Occupation During the Period 1967-1993.” Journal of the Faculty of Arts, No. 90 (January): 532-501. https://artzag.journals.ekb.eg/article_148346_6790acd1148ee61c58e5fffcd97dd155.pdf. (in Arabic)
Nicolai, Susan. 2007. Fragmented Foundations: Education and Chronic Crisis in the Occupied Palestinian Territory. UNESCO: International Institute for Educational Planning. https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000150260/PDF/150260eng.pdf.multi.
Palestinian Central Bureau of Statistics. 2023. “PCBS: Press Release on the Impact of the Israeli Occupation Aggression on Palestine on the Right to Education during the Period 07/10/2023-11/11/2023.” 13 November, 2023. https://www.pcbs.gov.ps/postar.aspx?lang=ar&ItemID=4629. (in Arabic)
Palestinian News and Information Agency. 2024. “Higher Education begins implementing its plan to resume their educational career in Gaza students in West Bank universities”. 2024. https://www.wafa.ps/Pages/Details/91791. (in Arabic)
Palumbo, Daniele, Paul Kociak, and Erwan Rivault. 2024. “At Least Half of the Buildings in Gaza Are Completely Destroyed or Damaged.” BBC News Arabic, January 31, 2024. https://www.bbc.com/arabic/articles/c1w1g8gn61po. (in Arabic)
Red Lines, Grey Lists. 2022. Maslak Website. 2022. https://features.gisha.org/red-lines-gray-lists-ar/.
UN. 2002. “Report of the Secretary-General Prepared Pursuant to General Assembly Resolution ES-10/10.” 30 July, 2002. https://digitallibrary.un.org/record/470313?ln=en&v=pdf.
Who Profits Research Center. 2016. “The Israeli Occupation Industry—Reconstruction of Gaza.” 2016. https://www.whoprofits.org/publications/report/123.
Waters, Christopher P.M. 2005. “Post-Conflict Legal Education.” Journal of Conflict and Security Law, No.1 (Spring): 101–119. https://doi.org/10.1093/jcsl/kri005
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 محمد أحمد صيام

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.