صعوبات تدريس مقرر مناهج البحث في العلوم السياسية: دراسة مقارنة بين الجامعات الغربية والعربية
DOI:
https://doi.org/10.30907/jcopolicy.vi64.618الكلمات المفتاحية:
Teaching Methods- Teaching in the Western Experience- Political Science – research curriculum.الملخص
يرمي البحث للتعرف على واقع تدريس مقرر مناهج البحث في العلوم السياسية والممارسات والفروقات في تعليمه وتعلمه بين الجامعات العربية والغربية، لتطوير معرفته وطرق تعليمه وتعلمه، بمسح الدراسات السابقة حول الموضوع واستعراض الممارسات الجيَدة في تدريسه، وتتبع عملية تعليم المحتوى المعرفي في الكتب المرجعية وإدراك الطريقة التي يتناول بها الطالب بحثه.
وركز البحث على صعوبات اكتساب الطالب لمهارات المقرر، وباستعمال منهجية دراسة الحالة وظف نموذج المُقرر في المواقع الإلكترونية لبعض الجامعات الغربية والعربية فضلا عن المقاربة النظمية كاستراتيجيات بحثي، فتم توظيف البيانات عبر جداول تعكس فرضيات البحث وتسندها. ومن نتائج البحث المهمة أن المقرر لم يصل الى شكل نهائي كباقي مقررات العلوم السياسية، وأن التغيرات المستقبلية فيه سترتبط بحاجات ذوي المصلحة. وأفضل طرق تعلمه هي التعلم التطبيقي في مجموعات، يليها التعلم بالعمل، وأخيراً أسلوب حل المشكلات. التقويم الأمثل يُعمق الثقة الذاتية بالممارسة التطبيقية وليس بتقييم قدرات الاستظهار.
المراجع
قائمة المصادر:
المراجع العربية:
جاك، دافيد. 2008. التعلم في مجموعات. ترجمة عزو اسماعيل عفانة وجمال الزعانين ونائلة الخزندار. الاردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
حمدان، محمد زياد. 1986. تقييم التحصيل: اختباراته وعملياته وتوجيهه. عمان: دار التربية الحديثة.
سميث، أ.راندلوف .2013. تقييم تعلم الطالب. المملكة العربية السعودية: جامعة الملك سعود.
عبد الحي، وليد. .2012 "العلوم السياسية في الجامعات العربية: اقتراح نموذج". مجلة عمران. عدد 2 (خريف):153-169.
عبد الكريم، جاسم محمد.2015 . "تدريس مادة البحوث السياسية". مجلة العلوم السياسية. العددان 38- 39: 364 - 366.
الكفري، مصطفى محمد العبد الله. 2022. "البحث العلمي في الدول العربية ومنهجية البحث العلمي الغربي في العلوم الإنسانية والاجتماعية". الحوار المتمدن. العدد: 7248. (مايو) . يمكن الحصول عليها من:
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=756004
كواشي، سامية.2005. "العلاقة بين التكوين في الجامعة والمؤسسة الاقتصادية: دراسة ميدانية على ضؤ النسق المفتوح". رسالة ماجستير. جامعة الحاج لخضر باتنة.
مفتي، محمد أحمد. 2013. "تـــطور تــدريس علم السياسة في جامعة الملك سعود". شبكة الالوكة. 16 ابريل,2012. يمكن الحصول عليه من:
مفتي، محمد أحمد.1987 . "المنهجية السياسية الغربية: تحليل نقدي". مجلة العلوم الاجتماعية. المجلد 15 عدد2 .
ميمون، سفيان. 2018. "الجامعة بين المهمة والرسالة." المجلة الجزائرية للدراسات السييوسيولوجية. العدد 6 (جوان):15-27.
وهبة، نخلة والمناعي، لطيفة والمطوع، عبد الله.1996. "مفهوم البحث العلمي التربوي من توقعات الأساتذة لممارسات الطلبة: دراسة تحليلية لمشاريع البحث المقدمة من طلبة الماجستير في كلية التربية بجامعة البحرين." في قضايا تربوية بحرينية، تحرير نخلة وهبة، البحرين: وزارة التربية والتعليم.
List of references:
Adriaensen, J., Kerremans, B. and Slootmaeckers, K. 2015. "Mad about Methods? Teaching Research Methods in Political Science". Political Science Education Journal 1, no. 11: 1-10. https://cris.maastrichtuniversity.nl/ws/files/4789805/Pre_Print_2015_JPSE.pdf
Aguado, N. Alexander. 2005. "Teaching Research Methods: Learning by Doing". Journal of Public Affairs Education 15, no. 2: 251–260.
Bell, Robin. 2016. "The Continuing Search to Find a More Effective and Less Intimidating Way to Teach Research Methods in Higher Education". Innovations in Teaching and Education International 3, no. 53: 285-295.
Christopher, T. Ball and Pelco, Lynn E. 2006. "Teaching Research Methods to Undergraduate Psychology Students Using an Active Cooperative Learning Approach". International Journal of Teaching and Learning in Higher Education 17, no.2: 147-154 file:///C:/Users/Sams/Downloads/Teaching_Research_Methods_to_Undergraduate_Psychol%20(2).pdf
Donovan, Claire & Larkin, Phil. 2006. "The Problem of Political Science and Practical Politics". Politics Vol. 26, no.1 (February): 11-17.
Dyrhauge, H. 2014. "Teaching Qualitative Methods in Social Science: A Problem‐based Learning Approach". Journal of Contemporary European Research 10, no. 4: 442‐455.
American Political Science Association. 2011. "Political Science in the 21st Century." Report of the Task Force on Political Science in the 21st Century, October 2011.
Groessler, Anthea. 2017. "Teaching Research Methods". An Occasional Paper. Institute of Teaching and Learning Innovation. The University of Queensland. https://itali.uq.edu.au/filething/get/8539/Teaching-Research-Methods-FINAL.pdf
Hammersley, M. 2012 a. "Methodological Paradigms in Educational Research". British Educational Research Association on-line resource. Available on-line at file:///C:/Users/Sams/Downloads/Methodological-Paradigms.pdf
Hammersley, M. 2012 b. "Is it Possible to Teach Social Research Methods well today?.” Paper presented at the HEA Social Sciences Teaching and Learning Summit: Teaching Research Methods, University of Warwick, 21- 22 June 2012.
Hernández, Fernando & Sancho, Juana M. 2015. "A learning Process within an Education Research Group: an Approach to Learning Qualitative Research Methods". International Journal of Social Research Methodology 6, no.18: 651–667. http://dx.doi.org/10.1080/13645579.2015.1049468
Hesse-Biber, Sharlene. 2015. "The Problems and Prospects in the Teaching of Mixed Methods Research". International Journal of Social Research Methodology 18, no 5: 463-477. http://dx.doi.org/10.1080/13645579.2015.1062622
Janda, enneth. 2001. "Teaching Research Methods: The Best Job in the Department". The Political Methodologist 10, no. 1: (January): 6-7. https://thepoliticalmethodologist.files.wordpress.com/2013/09/tpm_v10_n11.pdf
Kerremans, Koen. 2013. "Taking Research Methods out of Isolation". Paper Presented at APSA Teaching and Learning Conference, Long Beach, 4 Feb 2013. https://papers.ssrn.com/sol3/cf_dev/AbsByAuth.cfm?per_id=344154
Kilburn, Daniel, Nind, Melanie & Rose, Wiles. 2014. "Learning as Researchers and Teachers: The Development of a Pedagogical Culture forSocial Science Research Methods". British Journal of Educational Studies 62 no. 2: 191-207.
King, Gary. 1991. "On Political Methodology". Political Analysis 2:1-30. https://gking.harvard.edu/files/gking/files/polmeth.pdf
Kottmann, Andrea. 2011. "Reform of Doctoral Training in Europe: A Silent Revolution?" In Reform of Higher Education in Europe, edited by J. Enders, H.F. de Boer, D.F. Westerheijden, 29–44. Rotterdam, The Netherlands: Sense Publishers.
https://ris.utwente.nl/ws/files/5601497/871-reform-of-higher-education-in-europe.pdf
Leggetter, S. & Sapsed, S. 2010. "Identifying the Challenges of Developing Research Skills in E-learners: An Action Research Study of Masters Level Public Health Students in UK". http://www.g-casa.com/conferences/singapore/papers_in_pdf/tue/Leggetter.pdf
Luciano, Jessica. 2014. “The Influence of Curriculum Quality on Student Achievement on the New Jersey Assessment of Skills and Knowledge (NJ ASK) Language Arts and Mathematics for Fifth-Grade Students in the Lowest Socioeconomic School Districts.” https://www.semanticscholar.org/author/Jessica-Luciano/82183846
MacInnes, John. 2012. "Quantitative Methods Teaching in UK Higher Education: the State of the Field and How it Might be Improved".
https://www./resources/detail/events/SS_Summit_2012_MacInnes
Parker, Jonathan. 2010. "Undergraduate Research-Methods Training in Political Science: A Comparative Perspective". PS: Political Science and Politics 34, no. 1 (January): 121 - 125. doi:10.1017/S1049096510990677
Ross, K., Dennis B. & Li P. 2017. "Exploring Graduate Students’ Understanding of Research: Links between Identity and Research Conceptions". International Journal of Teaching and Learning in Higher Education 29, no.1:73-86.
https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1135818.pdf
Ryan, M., Saunders, C., Rainsford E, Thompson. 2014. "Improving Research Methods Teaching and Learning in Politics and International Relations: A 'Reality Show' Approach". Politics 34, no. 1: 85-97. https://doi.org/10.1111/1467-9256.12020
Schram, Sanford. 2003. "Return to Politics: Perestroika and Postparadigmatic Political Science". Political Theory 31, no. 6 (December): 835-851. doi: 10.1 177/0090591703252444
Shaw, K., A. Holbrook & S. Bourke. 2013. "Student Experience of Final Year Undergraduate Research Projects: an Exploration of Research Preparedness". Studies in Higher Education 38, no. 5: 711-727. DOI:10.1080/03075079.2011.592937
Tashkkory, Abbass & Teddlie, Charles. 2003. "Issues and Dilemmas in Teaching Research Methods Courses in Social and Behavioral Sciences". International Journal of Social Research Methodology 6, no.1(January):61-77. DOI: 10.1080/13645570305055.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة العلوم السياسية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.