الدولة والديمقراطية والمعارضة في الفكر السياسي لحركة طالبان

المؤلفون

  • ذكاء طالب داود الربيعي a:1:{s:5:"ar_IQ";s:101:"مستقل/ طالب دكتوراه في كلية العلوم السياسية جامعة بغداد";}
  • غسان عكلاوي صالح جامعة بغداد/ كلية العلوم السياسية

DOI:

https://doi.org/10.30907/jcopolicy.vi66.678

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: الدولة، الديمقراطية، المعارضة، الحكم.

الملخص

منذ عودتها إلى السيطرة على حكم أفغانستان في منتصف آب 2021م، عادت طالبان إلى الواجهة، مع ترقّب النظام الدولي والباحثين فيما إذا عادت برؤية وفكر سياسي مختلف عمّا هو عليه في حكمها الأول (1996م-2001م) الذي قدّم نسخة مشوّهة لنظام حكم لم تظهر ملامحه الفكرية السياسية في إدارة الحكم بشكل جليّ ومنظّم وإنما كان قرارات غير مدروسة وفوضوية تخلو من التأصيل النظري والفكري وغياب رؤية إدارة الدولة وغياب نظرية تأصيلية للحكم.

ومرّة أخرى عادت حركة طالبان إلى الحكم في 15 آب 2021 والسيطرة على البلاد، الأمر الذي طرح تساؤلات كثيرة بخصوص عودة طالبان ومدى المرونة والتكيّف الذي جعل الحركة تعود من باب أوسع، وما إذا طوّرت من فكرها السياسي وأحدثت تغييراً ملحوظاً في النظرية السياسية للحكم.

المراجع

آرمسترونغ, كارين. 2016م. حقول الدم: الدين وتاريخ العنف. ترجمة: أسامة غاوجي. بيروت: الشبكة العربية للأبحاث والنشر.

الجزيرة نت. 2021. "محمد ظاهر شاة الذي استدعت طالبان دستوره من العهد الملكي لافغانستان..هذه قصته". 28 ايلول,2021.

https://www.aljazeera.net/encyclopedia/2021/9/29/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%B8%D8%A7%D9%87%D8%B1-%D8%B4%D8%A7%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%8A-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AF%D8%B9%D8%AA-%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D9%86

(ب). 2021. "طالبان تطمن الغرب و تتعد بتنظيم انتخابات..رئيس الحكومة الجديدة: عهد اراقة الدماء بأفغانستان ولى". 9 ايلول, 2021. تقرير ومقابلة صحفية. 9/9/2021م:

https://www.aljazeera.net/politics/2021/9/9/%D8%A3%D9%81%D8%BA%D8%A7%D9%86%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D9%86-49

الزبيدي، طارق عبد الحافظ وعلي، تغريد حنون. 2018. فكر حركات الإسلام السياسي، دراسة في المقومات والمعوقات. مجلة العلوم السياسية. العدد 54. 276.

الشرق الاوسط. 2021."طالبان تتبنى مؤقتا دستور الملك محمد ظاهر شاة". 28 ديسمبر,2021.

https://www.aljazeera.net/politics/2021/9/1/%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%B3%D9%8A%D8%B7%D8%B1%D8%A9-%D8%AD%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D9%86-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%AF-%D8%A3%D9%8A

الحفيان, كرم. 2019. "ملامح المشروع السياسي لطالبان". المعهد المصري للدراسات.26 يوليو 2019.

https://eipss-eg.org/%d9%85%d9%84%d8%a7%d9%85%d8%ad-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b4%d8%b1%d9%88%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%8a%d8%a7%d8%b3%d9%8a-%d9%84%d8%b7%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%a7%d9%86/

(ب). 2021. "لماذا تنجح طالبان “المنغلقة” ويفشل الإسلاميون “المنفتحون”؟: المرجعية الاجتماعية. الجزء الثالث". مركز المجدد للبحوث والدراسات. 16 سبتمبر، 2021.

https://almojaded.com/2021/09/16/taliban3/

الحناشي، محمد الهادي. 2013. العاصفة والعمامة: أفغانستان جمهوريّة بلا نصر وإمارة بلا هزيمة. دبي: دار مدارك للنشر.

الخزعلي، أمل هندي. 2016. "الخطاب الإسلامي المعاصر: واقع التطرف ودعوات التجديد". مجلة قضايا سياسية، العدد. 45-46 (اب):73-112.

الربيعي، خليل. 2015. السلفية في العراق: دراسة في التاريخ والفكر. بغداد: دار الكتب العلمية للطباعة والنشر والتوزيع.

القططي, وليد. 2021م. "طالبان ومأزق الحاكمية". الميادين نت. 2 أيلول, 2021.

https://www.almayadeen.net/articles/article/867008/%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D9%86-%D9%88%D9%85%D8%A3%D8%B2%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D9%83%D9%85%D9%8A%D8%A9

النابلسي، شاكر. 2007 . بن لادن والعقل العربي: كيف فكّر العرب بعد 11 سبتمبر 2001؟. بغداد: منشورات الجمل.

وزين، فضل الهادي. 2021. " بعد سيطرة حركة طالبان.. أي ملامح للحكومة في أفغانستان؟". الجزيرة نت. 2 ايلول, 2021.

https://www.aljazeera.net/politics/2021/9/1/%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%B3%D9%8A%D8%B7%D8%B1%D8%A9-%D8%AD%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D9%86-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%AF-%D8%A3%D9%8A

الميادين نت. 2021. "طالبان بين الحاكمية الإلهية وسيادة الأمة، لقاء تلفزيوني". 12 تشرين ثاني ,2021.

https://www.almayadeen.net/episodes-tv/%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D9%86-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D9%83%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%84%D9%87%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%A9/%D8%A3-%D9%84-%D9%85

الميالي، احمد عدنان عزيز. 2019. "النظام السياسي الاسلامي: تأصيل قرآني". مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الانسانية. عدد.25(كانون الاول):341-369.

جبلي، علي. 2020م. حركة طالبان أفغانستان: مأزق الحرب وآفاق السلام. تركيا: مركز الفكر الاستراتيجي للدراسات.

جريدة الشرق الأوسط، 2021م، {طالبان} تتبنى مؤقتاً دستور الملك محمد ظاهر شاه. الأربعاء - 21 صفر 1443 هـ - 28 سبتمبر 2021م، العدد [ 15646].

https://aawsat.com/home/article/3215476/%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D9%86-%D8%AA%D8%AA%D8%A8%D9%86%D9%89-%D9%85%D8%A4%D9%82%D8%AA%D8%A7%D9%8B-%D8%AF%D8%B3%D8%AA%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D9%83-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%B8%D8%A7%D9%87%D8%B1-%D8%B4%D8%A7%D9%87

حسن، عمار علي. 2021. "نهج أكثر محافظة: كيف يمكن فهم خطاب وممارسات حركة طالبان؟". المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة.20اغسطس،2021.

https://futureuae.com/ar-AE/Mainpage/Item/6513/%D9%86%D9%87%D8%AC-%D8%A3%D9%83%D8%AB%D8%B1-%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8%D8%A9-%D9%83%D9%8A%D9%81-%D9%8A%D9%85%D9%83%D9%86-%D9%81%D9%87%D9%85-%D8%AE%D8%B7%D8%A7%D8%A8-%D9%88%D9%85%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%AD%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D9%86

حقاني، مولوي حفيظ الله.1997. طالبان من حلم الملا الى امارة المؤمنين. اسلام اباد: معهد الدراسات السياسية

زاهد، عبد الأمير كاظم. 2021. طالبان القبيلة والدولة والدين: قراءة في المكونات الأصولية والسياسات. النجف الأشرف: مركز الرافدين للحوار RCD.

حميد، هالة خالد. 2018. الإرهاب وحقوق الانسان بعد عام 2001. مجلة العلوم السياسية، العدد 54. 215.

زهران، مصطفى. 2021. سوسيولوجيا حركة طالبان الأفغانية المتشددة وتشكلاتها الفكرية: ملامح مشروعها الإسلامية والسياسي ومحددات العمل الجهادي. موسكو: مركز الدراسات العربية الأوراسية CAES.

(ب).2021. " قيادي في «طالبان»: لن يكون هناك نظام ديمقراطي على الإطلاق". 18 اغسطس2021. https://aawsat.com/home/article/3139221/%D9%82%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%C2%AB%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D9%86%C2%BB-%D9%84%D9%86-%D9%8A%D9%83%D9%88%D9%86-%D9%87%D9%86%D8%A7%D9%83-%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85-%D8%AF%D9%8A%D9%85%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B7%D9%8A-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B7%D9%84%D8%A7%D9%82

علوان، بتول حسين. 2011. "العنف في مراجعات مفكري الحركات الاسلامية". مجلة دراسات دولية، عدد.49 (تموز):90-126.

علوان، بتول حسين وكاطع، سناء كاظم .2021. التكفير في فكر الحركات والتنظيمات الإسلامية: التداعيات الاجتماعية، مجلة العلوم السياسية، العدد (61). 6.

عزيز، أحمد عدنان. 2021. العنف والتطرف في العراق: مقاربات في الدوافع وسبل المواجهة، مجلة العلوم السياسية، العدد (61). 180.

مجموعة باحثين. 2021م. حركة طالبان.. النشأة والفكر والتنظيم. الجزيرة نت. 16/8/2021م:

https://www.aljazeera.net/encyclopedia/2021/8/16/%D8%AD%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B4%D8%A3%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%83%D8%B1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%85

(ب).2021. "حركة طالبان ..النشأة والفكر والتنظيم".16 اب, 2021.

https://www.aljazeera.net/encyclopedia/2021/8/16/%D8%AD%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B4%D8%A3%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%83%D8%B1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%85

مختار، امل. 2021."تحالف الشمال : خريطة القوى المناوئة لطالبان بعد سقوط كابول". في اللايقين: مستقبل افغانستان بعد هيمنة طالبان. تحرير احمد عليبة، 34-38. مصر: مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية.

مراد، علي عباس. 2014. "التطرف صناعة انسانية ". مجلة قضايا سياسية، عدد. 37-38 (كانون الاول):279-296.

مقابلة الباحث مع وعضو حركة طالبان بشير أحمد الأفغاني.

فرانس24 . 2021م. "كيف سقط وادي بانشير في أيدي طالبان؟". 17 ايلول، 2021.

https://www.france24.com/ar/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%85%D8%B1%D8%A9/20210917-%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%B3%D9%82%D8%B7-%D9%88%D8%A7%D8%AF%D9%8A-%D8%A8%D8%A7%D9%86%D8%B4%D9%8A%D8%B1-%D9%81+%D9%8A-%D8%A3%D9%8A%D8%AF%D9%8A-%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D9%86

List of references:

A group of researchers. 2021. The Taliban movement: origins, thought and organization. Al Jazeera Net. 8/16/2021:

https://www.aljazeera.net/encyclopedia/2021/8/16/%D8%AD%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B4%D8%A3%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%83%D8%B1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%85

Ali, Inass Abdulsada and Alwan, Batool Hussain. Leadership and Post-Conflict State Rebuilding: Iraq after 2003 Case Study. Campos en Ciencias Sociales. July 2020. DOI: 10.15332/25006681/6022

Al Jazeera Net. 2021. “The Taliban movement: origins, thought and organization”. August16, 2021.

https://www.aljazeera.net/encyclopedia/2021/8/16/%D8%AD%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B4%D8%A3%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%83%D8%B1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%85

__________. 2021. “the Taliban reassures the West and pledges to organize elections.. Prime Minister of the new government: The era of bloodshed in Afghanistan is over". September 9, 2021.

https://www.aljazeera.net/politics/2021/9/9/%D8%A3%D9%81%D8%BA%D8%A7%D9%86%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D9%86-49

___________. 2021. “Muhammad Zahir Shah, whose constitution was recalled by the Taliban from the monarchy of Afghanistan.. This is his story”. September 29, 2021. available at the following link:

https://www.aljazeera.net/encyclopedia/2021/9/29/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%B8%D8%A7%D9%87%D8%B1-%D8%B4%D8%A7%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%8A-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AF%D8%B9%D8%AA-%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D9%86

Al-Hafyan, Karam. 2019. “Features of the Taliban's political project”. Egyptian Institute for Studies. July26, 2019.

https://eipss-eg.org/%d9%85%d9%84%d8%a7%d9%85%d8%ad-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b4%d8%b1%d9%88%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%8a%d8%a7%d8%b3%d9%8a-%d9%84%d8%b7%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%a7%d9%86

____________. 2021." Why do the “closed” Taliban succeed and the “open” Islamists fail?: Social reference. the third part". Al-Mujaddid Center for Research and Studies. 16September, 2021. https://almojaded.com/2021/09/16/taliban3/

Al-Hanashi, Muhammad Al-Hadi. 2013. The Storm and the Turban: Afghanistan is a republic without victory and an emirate without defeat. Dubai: Madarek Publishing House.

Al-Khazali, Amal Hindi. 2016. “Contemporary Islamic Discourse: The Reality of Extremism and Calls for Renewal.” Political Issues Magazine, No. 45-46(April ): 37-112.

Al-Mayadeen Net. 2021. "The Taliban between divine rule and the sovereignty of the nation".12 November, 202 .1https://www.almayadeen.net/episodes-tv/%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D9%86-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D9%83%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%84%D9%87%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%A9/%D8%A3-%D9%84-%D9%85

Al-Mayali, Ahmed Adnan Aziz. 2019. "The Islamic political system: Quranic roots" . Journal of the College of Education for Girls for Humanities, NO.25 (December):341-369.

Al-Qatati, Walid. 2021. “The Taliban and the Governance Dilemma”. Al-Mayadeen Net. 2 September,2021.https://www.almayadeen.net/articles/article/867008/%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D9%86-%D9%88%D9%85%D8%A3%D8%B2%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D9%83%D9%85%D9%8A%D8%A9

Al-Rubaie, Khalil. 2015. Salafism in Iraq: a study in history and thought. Baghdad: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah for printing, publishing and distribution.

Al-Sharq Al-Awsat. 2021. “{Taliban} temporarily adopts the constitution of King Muhammad Zahir Shah”. 28 September 2021 .https://www.aljazeera.net/politics/2021/9/1/%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%B3%D9%8A%D8%B7%D8%B1%D8%A9-%D8%AD%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D9%86-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%AF-%D8%A3%D9%8A

Alwan, Batoul Hussein. 2011. Violence in the reviews of thinkers of Islamic movements. Center for Strategic and International Studies. Issue 49. 90.

Alwan, Batoul Hussein and Katie, Sanaa Kazem. 2021. Takfir in the Thought of Islamic Movements and Organizations: Social Repercussions, Journal of Political Science, Issue (61). 6.

Aziz, Ahmed Adnan. 2021. Violence and extremism in Iraq: Approaches to motives and ways of confrontation, Journal of Political Science, Issue (61). 180.

An interview conducted by the researcher with the writer. researcher and Taliban member Bashir Ahmad Al-Afghani.

Armstrong, Karen. 2016. Fields of Blood: Religion and the History of Violence. Translated by: Osama Ghawji. Beirut: Arab Network for Research and Publishing.

Asharq Al-Awsat. 2021. “Taliban leader: There will never be a democratic system”. August 18,2021.https://aawsat.com/home/article/3139221/%D9%82%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%C2%AB%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D9%86%C2%BB-%D9%84%D9%86-%D9%8A%D9%83%D9%88%D9%86-%D9%87%D9%86%D8%A7%D9%83-%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85-%D8%AF%D9%8A%D9%85%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B7%D9%8A-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B7%D9%84%D8%A7%D9%82

Al-Zubaidi, Tariq Abdel Hafez and Ali, Taghreed Hanoun. 2018. Thought of political Islam movements, a study of the components and obstacles. Political Science Journal. Issue 54. 276.

Forouzan, Younes, And Abdolreza Alishahi. 2018. “Terrorist movements in Afghanistan, attitudes towards the status of radical fundamentalist forces in Islamic post awakenings”. Sociology International Journal. (September):764-767 https://medcraveonline.com/SIJ/terrorist-movements-in-afghanistan-attitudes-towards-the-status-of-radical-fundamentalist-forces-in-islamic-post-awakenings.html

France 24. 2021. "How did the Panshir Valley fall into the hands of the Taliban?". September17, 2021. https://www.france24.com/ar/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%85%D8%B1%D8%A9/20210917-%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%B3%D9%82%D8%B7-%D9%88%D8%A7%D8%AF%D9%8A-%D8%A8%D8%A7%D9%86%D8%B4%D9%8A%D8%B1-%D9%81%D9%8A-%D8%A3%D9%8A%D8%AF%D9%8A-%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D9%86

Haqqani, Hafeezullah. 1997. Taliban from the Mullah's dream to the Emirate of the Faithful. Pakistan: Institute of Policy Studies.

Hassan, Ammar Ali. 2021. "A More Conservative Approach: How to Understand the Taliban's Discourse and Practices?". Future Research and Advanced Studies. August 20, 2021. https://futureuae.com/ar-AE/Mainpage/Item/6513/%D9%86%D9%87%D8%AC-%D8%A3%D9%83%D8%AB%D8%B1-%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8%D8%A9-%D9%83%D9%8A%D9%81-%D9%8A%D9%85%D9%83%D9%86-%D9%81%D9%87%D9%85-%D8%AE%D8%B7%D8%A7%D8%A8-%D9%88%D9%85%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%AD%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D9%86

Hamid, Hala Khaled. 2018. Terrorism and human rights after 2001. Journal of Political Science, No. 54. 215.

Hameed, Muntasser Majeed. 2022. State-building and Ethnic Pluralism in Iraq after 2003. IPRI Journal 2022, Volume XXII(1): 1-23. https://doi.org/10.31945/iprij.220101.

Hameed, Muntasser Majeed. 2022. Hybrid Regimes: An Overview. IPRI Journal 2022, Volume XXII(1): 1-23. https://doi.org/10.31945/iprij.220101.

Hameed, Muntasser Majeed. 2020. Political structure and the administration of political system in Iraq (post-ISIS). Cuestiones Políticas. Vol.37 No 65 (julio-diciembre2020). DOI: 10.46398/cuestpol.3865.24.

Jabali, Ali. 2020. Taliban Afghanistan: The impasse of war and the prospects for peace. Turkey: Strategic Thought Center for Studies.

Mukhtar, Amal. 2021."Northern Alliance: A Map of Anti-Taliban Forces after the Fall of Kabul". In Uncertainty: Afghanistan's Future after Taliban Takeover. Edited by Ahmed Aleiba, 34-38. Egypt: Al-Ahram Center for Political and Strategic Studies.

Murad, Ali Abbas. 2014. "Extremism is a humanitarian industry". Journal of Political Issues, no. 37-38 (December):279-296.

Nabulsi, Shaker. 2007. Bin Laden and the Arab Mind: How did the Arabs think after September 11, 2001? Baghdad: Al-Jamal Publications.

Shafaq News Agency, 2021. “Taliban decides the regime: Afghanistan will not be democratic”. August 18, 2021.https://shafaq.com/ar/%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A-%D9%88%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A/%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D9%86-%D8%AA%D8%AD%D8%B3%D9%85-%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%85-%D9%81%D8%BA%D8%A7%D9%86%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D9%86-%D9%84%D9%86-%D8%AA%D9%83%D9%88%D9%86-%D8%AF%D9%8A%D9%85%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B7%D9%8A%D8%A9

Their, Alex. 2020. “The Nature of the Afghan State: Republic vs. Emirate.”United States Institute of Peace. November, 2020.

https://www.google.com/search?q=Their%2C+Alex.+2020.+The+Nature+of+the+Afghan+State%3A+Republic+vs.+Emirate.+Institute+of+Peace+United+States.+Afghan+Peace+Process+Issues+Paper.+November+2020.&oq=Their%2C+Alex.+2020.+The+Nature+of+the+Afghan+State%3A+Republic+vs.+Emirate.+Institute+of+Peace+United+States.+Afghan+Peace+Process+Issues+Paper.+November+2020.&aqs=chrome..69i57.1270j0j15&sourceid=chrome&ie=UTF-8

WZein, Fadl Al-Hadi. 2021. "After the Taliban took control, what are the features of the government in Afghanistan?". Al Jazeera Net. September 2,2021.

https://www.aljazeera.net/politics/2021/9/1/%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%B3%D9%8A%D8%B7%D8%B1%D8%A9-%D8%AD%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D9%86-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%AF-%D8%A3%D9%8A

Zahid, Abdul Amir Kazem. 2021 AD. The Taliban, Tribe, State, and Religion: A Reading of Fundamentalist Components and Policies. Al-Najaf Al-Ashraf: Al-Rafidain Center for Dialogue (RCD).

Zahran, Mustafa. 2021. Sociology of the extremist Afghan Taliban movement and its intellectual formations: features of its Islamic and political project and determinants of jihadi action. Moscow: Center for Arab-Eurasian Studies CAES.

التنزيلات

منشور

2023-12-01

كيفية الاقتباس

الدولة والديمقراطية والمعارضة في الفكر السياسي لحركة طالبان. (2023). مجلة العلوم السياسية, 66, 191-224. https://doi.org/10.30907/jcopolicy.vi66.678

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 104

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.