السياسات التعليمية في سنغافورة وانعكاساتها على التنمية

المؤلفون

  • ابتسام محمد العامري

DOI:

https://doi.org/10.30907/jcopolicy.vi65.662

الكلمات المفتاحية:

النظام التعليمي، التنمية، مبادرات التعليم.

الملخص

قامت سنغافورة منذ وقت مبكر باستثمار مواردها البشرية لتنمية البلاد، لذا قامت بتوجيه الاهتمام لقطاع التعليم، فالتعليم والتنمية احدهما يكمل الآخر، حيث ان الاستثمار في التعليم ساهم على مدى سنوات عدة في تطوير الاقتصاد السنغافوري وجعله من اقوى الاقتصادات في آسيا والعالم، وعلى الرغم من المعوقات التي واجهت السياسات التعليمية في سنغافورة، الا ان وجود قيادة حكيمة وقادرة على تجاوز الصعوبات وحلها وتوفير الاجواء الملائمة لتطوير التعليم قد اسهم بشكل كبير في جعله من اكثر الأنظمة التعليمية تقدما في العالم، وجعل هذا النظام الركيزة الاساسية لتنمية الاقتصاد القومي.

المراجع

قائمة المصادر العربية :الخويطر، ذكرى عبد الله. بلا. التجربة السنغافورية الرائدة في الإشراف على التعليم وتوصيات مقترحة لتطبيقها في الإشراف التربوي في المملكة العربية السعودية، في: شريفة علي شامي (جمع وتنسيق)، تجارب ناجحة في الاشراف التربوي.

العزاوي، وصال نجيب. 2001. السياسة العامة: نظرية في حقل معرفي جديد. جامعة بغداد/ مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية.

العسيري، خلود محمد. بلا. ملامح من التجربة السنغافورية والاشرافية وما يستلهم منها لتطوير النظام الاشرافي في المملكة العربية السعودية، في: شريفة علي شامي (جمع وتنسيق)، تجارب ناجحة في الاشراف التربوي، دراسة منشورة على الموقع الالكتروني http//: faculty.psau.edu.sa

بغدادي، منار محمد اسماعيل. 2015. "تقویم سياسات التعليم قبل الجامعي في مصر". مجلة دراسات في التعليم الجامعي، العدد30 ، مايو- آيار، 325-401.

بن عبد الحميد حكيم، عبد الحميد بن عبد المجيد. 2012. نظام التعليم وسياسته، القاهرة: ايتراك للطبعة والنشر والتوزيع.

بي تان، يوجين کي. 2011، الدولة المتعددة اللغات تبحث عن القومية: تأثير سياسة اللغة والخطاب في عملية بناء القومية والتنمية في جنوب شرق اسيا، ترجمة ياسر شعبان، مراجعة طارق عليان، ابو ظبي، هيئة ابو ظبي للثقافة والتراث (كلمة).

حنانيا، مي. 2011. "السياسة التربوية والتعليم في الاداء التنموي لسنغافورة وماليزيا". مجلة المستقبل العربي، مركز دراسات الوحدة العربية، السنة الرابعة والثلاثون، عدد.388 (حزيران): ، ص ص99-114 .

دي بار واسكربس، مايكل وازلاتكو. 2011. بناء سنغافورة: النخبوية والاثنيةومشروع بناء الأمة. ترجمة: د.حازم نهار، مراجعة سعيد الغانمي، أبو ظبي، هيئة ابو ظبي للثقافة والتراث (كلمة).

عبدالله، ثناء فؤاد. 1997. آليات التغيير الديمقراطي في الوطن العربي، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.

غدنز، انتوني. 2004. علم الاجتماع مع مدخلات عربية. ترجمة وتقديم د.فايز الصايغ، بيروت: المنظمة العربية للترجمة ومؤسسة ترجمان.

محبوباني، کیشور. 2009. نصف العالم الأسيوي الجديد، ترجمة سمیرکرم، تقديم محمود محي الدين، مراجعة غادة وحيد، القاهرة: المركز القومي للترجمة.

معتوق، فريدريك. 2013. المارد الأسيوي يسيطر مقاربة سوسيو- معرفية لتجارب معاصرة (اليابان-كوريا –سنغافورة-الصين). بیروت: منتدى المعارف.

مراد، بوتليليس. 2013. "تطور التعليم في الجزائر من 1830 الى2011". رسالة ماجستير منشورة، جامعة وهران الانسانية،كلية العلوم الاجتماعية.

هداب، حسن ساجت هداب. 2016." البعد الوطني للسياسات التعليمية في الدول المتنوعة الثقافات". رسالة ماجستير. جامعة بغداد،كلية العلوم السياسة.

هلال، رضا. 2003. جمهورية سنغافورة. في د. محمد السيد سليم و د. رجاء ابراهيم سليم (محرران)، الأطلس الاسيوي، جامعة القاهرة، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، مركز الدراسات الاسيوية.

يو، لي كوان. 2007. من العالم الثالث الى الأول: قصة سنغافورة 1965-2000. ترجمة معين الامام. الرياض: مكتب العبيكان.

محمد والسالم والشهراني، وفاء وغاده سالم ونوره زايد. 2018. "تطوير اداره الجودة الشاملة في نظام التعليم العالي لتحقيق رؤية 2030 في ضوء التجربة السنغافورية"، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد 7،العدد 4(نيسان)ص ص62-80 .

http://search.shamaa.org/FullRecord?ID=245607

List of references:

Abdullah, Thana Fouad. 1997. Mechanisms of Democratic Change in the Arab World, Beirut: Center for Arab Unity Studies.

Al-Khuwaiter, the memory of Abdullah. without. The pioneering Singaporean experience in supervising education and suggested recommendations for its application in educational supervision in the Kingdom of Saudi Arabia, in: Sharifa Ali Shami (collection and coordination), successful experiences in educational supervision.

Al-Azzawi, Wesal Najeeb. 2001. Public Policy: A Theory in a New Epistemological Field. Baghdad University / Center for Strategic and International Studies.

Al-Asiri, Kholoud Mohammed. without. Features of the Singaporean and supervisory experience and what is inspired by it to develop the supervisory system in the Kingdom of Saudi Arabia, in: Sharifa Ali Shami (Collection and Coordination), Successful Experiences in Educational Supervision, a study published on the website http://: faculty.psau.edu.sa

Baghdadi, Manar Muhammad Ismail. 2015. “Evaluation of Pre-University Education Policies in Egypt.” Journal of Studies in University Education, Issue 30, May, 325-401.

Bin Abdul Hamid Hakim, Abdul Hamid bin Abdul Majeed. 2012. Education System and Policy, Cairo: ITRAC for Edition, Publishing and Distribution.

Bi Tan, Eugene K. 2011, The Multilingual State Searches for Nationalism: The Impact of Language and Discourse Politics on the Process of Nationalism and Development in Southeast Asia, translated by Yasser Shaaban, revised by Tariq Alyan, Abu Dhabi, Abu Dhabi Authority for Culture and Heritage (Kalima).

Cahyandi, Gandy and Others. 2004. Global Urban Development Singapores Economic Transformation. Prague, Czech.

DeBarr and Scripps, Michael Waslatko. 2011. Building Singapore: Elitistism, Ethnocentrism, and the Nation-Building Project. Translated by: Dr. Hazem Nahar, reviewed by Saeed Al-Ghanmi, Abu Dhabi, Abu Dhabi Authority for Culture and Heritage (Kalima).

Giddens, Anthony. 2004. Sociology with Arabic Entries. Translated and presented by Dr. Fayez Al-Sayegh, Beirut: Arab Organization for Translation and Turjuman Foundation.

Hanania, May. 2011. “Educational Policy and Education in the Development Performance of Singapore and Malaysia.” The Arab Future Journal, Center for Arab Unity Studies, the thirty-fourth year, No. 388 (June): pp. 99-114.

Mahbubani, Kishore. 2009. Half of the New Asian World, translated by Samir Karam, presented by Mahmoud Mohieddin, reviewed by GhadaWaheed, Cairo: The National Center for Translation.

Maatouk, Frederick. 2013. The Asian genie dominates a socio-cognitive approach to contemporary experiences (Japan-Korea-Singapore-China). Beirut: Knowledge Forum.

Murad, Botlelis. 2013. “The Development of Education in Algeria from 1830 to 2011.” A published master's thesis, Oran Humanitarian University, Faculty of Social Sciences.

Haddab, Hasan SajtHaddab. 2016. “The National Dimension of Educational Policies in Multicultural Countries.” Master Thesis. Baghdad University, College of Political Science.

Hilal, Reza. 2003. The Republic of Singapore. in d. Mohamed El-Sayed Selim and d. Raja Ibrahim Selim (eds.), The Asian Atlas, Cairo University, Faculty of Economics and Political Science, Center for Asian Studies.

Yu, Lee Kuan. 2007. From Third World to First: The Story of Singapore 1965–2000. Translated by Moin Imam. Riyadh: Obeikan Office.

Muhammad, Al-Salem, Al-Shahrani, Wafaa, Ghada Salem, and Noura Zayed. 2018. “Developing total quality management in the higher education system to achieve Vision 2030 in the light of the Singaporean experience.” The International Journal of Specialized Education, Volume 7, Issue 4 (April), pp. 62-80.

http://search.shamaa.org/FullRecord?ID=245607

Sanderson, Gavin. 2012. International Education Development in Singapore, International Education Journal, Vol 3, No 2.

التنزيلات

منشور

2023-06-01

كيفية الاقتباس

العامري ا. م. (2023). السياسات التعليمية في سنغافورة وانعكاساتها على التنمية. مجلة العلوم السياسية, 65, 1-26. https://doi.org/10.30907/jcopolicy.vi65.662

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 93

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.