النظام الرئاسي في تركيا بين الواقع والتحديات رؤية مستقبلية

المؤلفون

  • د.احمد مشعان نجم كلية القانون والعلوم السياسية/جامعة الانبار

DOI:

https://doi.org/10.30907/jj.v0i59.467

الملخص

إن طبيعة النظام السياسي لأي دولة في النظام الدولي لا بد ان يكون لها تأثيراتها على سياسة الدولة سواء في الداخلية او الخارجية بشقيها الاقليمي والدولي, وتعد تركيا من بين اهم دول منطقة الشرق الاوسط التي لها مكانتها وفعاليتها في البيئة المحيطة بها, ومن هنا تأتي اهمية البحث في نظامها السياسي وانتقال السلطة فيها وتحوله من شكل النظام البرلماني الى النظام الرئاسي من تداعيات مهمة وتأثيرات متبادلة بين تركيا وبين دول المنطقة المحيطة بها من حيث مدى تحقيق الاستقرار السياسي في الداخل التركي من عدمه وكيف يمكن ان ينعكس ذلك ايجاباً او سلباً على الفواعل الاقليمين والدوليين في منطقة الشرق الاوسط والاقاليم القريبة منها.

تعد تركيا من بين أكثر دول الشرق الاوسط التي تأخذ بالنظام الديموقراطي وتبني العملية السلمية في انتقال السلطة, مما قد يشكل من الأهمية بمكان ان تكون أنموذجاً يحتذى به من قبل دول المنطقة في تحقيق الاستقرار السياسي وما يتبعه من استقرار اقتصادي واجتماعي-ثقافي وعسكري-أمني وغيرها من المستويات التي تتطلبها الدول في استقرارها وتحقيق اهدفها ومصالحها القومية, وقد شهد تركيا كدولة اقليمية مهمة وصاعدة في المنطقة الكثير من الدراسات البحثية والميدانية من قبل الأكاديميين والمختصين, سواء على مستوى السياسة الداخلية وطبيعة نظامها السياسي والمتغيرات المؤثرة بها أو السياسة الخارجية وعلاقاتها مع دول المنطقة والدول الاقليمية والدولية المحيطة بها ومع المنظمات الدولية, وكل من هذه الدراسات قد غطى جزءً حيوياً وجانباً مهماً وكل منها يعكس وجهة نظر صاحبها, لتشكل بمجموعها دائرة متناسقة لمتغيرات دولة اقليمية مهمة في الشرق الاوسط تبدأ من السياسة الداخلية وتنتهي بالسياسة الخارجية.

المراجع

() يعرف(الموند كولمين) النظام السياسي: هو النظام الذي يتضمن التفاعلات المتواجدة في المجتمع المستقل والتي يقدم(المجتمع) من خلالها الوظائف الخاصة بالتكامل والتكيف(داخله وخارجه) بواسطة استخدام القوة الشرعية أو التهديد باستخدامها, اما عالم الاجتماع الالماني(ماكس ويبر) فيعرفه بانه(ذلك النظام الذي يضمن تنفيذ الأوامر في المنطقة المعنية الحدود وبصورة مستمرة بواسطة السلطة الفعلية عن طريق هيئة إدارية دائمة) وفي تعريف آخر هو(محصلة الظروف والمبادئ السياسية التي تفرض اتخاذ سلوك وظيفي تعقيبي في اتخاذ القرارات الملزمة بالمجتمع كلياً). للمزيد ينظر: د. حسان محمد شفيق العاني, الانظمة السياسية والدستورية المقارنة, ط3, المكتبة القانونية, بغداد, العراق, 2009م, ص13-14
( ) Sulardi and Hilaire Tegnan, "Analysis of the Indonesian Presidential System Based on the 1945 Constitution of the Republic of Indonesia", Journal of Legal, Ethical and Regulatory Issues, Volume 21, Issue 3, London, United Kingdom, 2018, P.2-3.
( ) Çağrı D. Çolak and Bülent ŞENER and Muhammed Yunus BİLGİLİ, Comparative Analysis of The Turkish Presidential System with Government Systems Including Separation of Powers", Journal of faculty of Economics and Administrative Sciences, Volume 18, Issue 1, Kastamonu Üniversity, Turkey, 2017, P.118
( ) Philipp Dann, The Gubernative in Presidential and Parliamentary Systems, Max-Planck-Institut für ausländisches öffentliches Recht und Völkerrecht, Deutschland, 2006, P.2.
( ) د. حسان محمد شفيق العاني, مصدر سبق ذكره, ص37-38.
( )د. حسان محمد شفيق العاني, مصدر سبق ذكره, ص38.
( ) د. احمد نوري النعيمي, عملية صنع القرار في السياسة الخارجية: الولايات المتحدة الامريكية أنموذجاً, ط1, دار زهران للنشر والتوزيع, عمان, الاردن, 2013م, ص105.
)) د. حسان محمد شفيق العاني, مصدر سبق ذكره, ص39-40.
( ) Vitalino Canas-&quot, The Semi-Presidential System, Max-Planck-Institut für ausländisches öffentliches Recht und Völkerrecht, Deutschland, 2004, P.98-99.
( ) Vitalino Canas-&quot, Op.Cit, P.101.
( ) هاينتس كرامر, تركيا المتغيرة تبحث عن ثوب جديد: التحدي الماثل امام كل من أوروبا والولايات المتحدة, ط1, مكتبة العبيكان, الرياض, المملكة العربية السعودية, 2001م, ص53-54.
( ) د. جلال عبد الله معوض، صناعة القرار في تركيا والعلاقات العربية-التركية، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، لبنان, 1998م، ص15.
( ) علي حسين باكير, "تركيا: الدولة والمجتمع المقومات الجوي-سياسية والجيو-استراتيجية النموذج الإقليمي والارتقاء العالمي", في كتاب, عبدالمعطي(محرراً), تركيا بين تحديات الداخل ورهانات الخارج, الدار العربية للعلوم ناشرون ش.م.ل, بيروت, لبنان, 2010م, س26.
(( عماد يوسف, تركيا: استراتيجية طموحة وسياسة مقيدة مقاربة جيوبولتيكية, ط1, مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية, ابوظبي, الامارات العربية المتحدة, 2015م, ص54.
( ) Kasım ERDEM and Mehmet SOLAK, Grand National Assembly of Turkey, Second Edition, Ugur SAÇI and GNAT Printing House, December 2012, P.3-6.
وأيضاً: الاستاذ الدكتور احمد نوري النعيمي, النظام السياسي في تركيا, ط1, دار زهران للنشر والتوزيع, عمان, الاردن, 2011م, ص302-304.
( ) د. جلال عبد الله معوض، مصدر سبق ذكره، ص15-16
)) علي حسين باكير, مصدر سبق ذكره, ص28-29.
( ) "President Erdoğan: Prospects for a Strong Presidency", National Security Program: Foreign Policy Project, Bipartisan Policy Center, Washington, D.C, U.S.A, December 2014, P.15.
)) د. جلال عبد الله معوض، مصدر سبق ذكره، ص17-19.
( )علي حسين باكير, مصدر سبق ذكره, ص30.
)) د. جلال عبد الله معوض، مصدر سبق ذكره، ص32.
() أكد(هاينتس كرامر) في دراسة مهمة له, حدد فيها ثلاثة عناصر للقوة التركية هي: الأستقرار السياسي, والقدرات الاقتصادية, والقدرات العسكرية, وفيما يخص الأستقرار السياسي داخلياً, فهو مهم لتمكين الدول من فرض تصوراتها الإقليمية في مواجهة الدول المنافسة, وتُعد تركيا بلداً يملك نظاماً سياسياً مستقراً برلماني الأساس, يتفوق على أنظمة دول المنطقة الأُخرى, ويُؤكد(اف .ستيفن لارابي) و(لان أو.ليسر) على أنَّ الديموقراطية في تركيا حققت تقدماً جيداً قياساً بالمناطق المجاورة لها, وهناك حوار عام نشيط جداً في تركيا حول مسائل الديموقراطية والإصلاح لتكون التجربة الديموقراطية في تركيا واحدة من أهم عناصر قوتها الناعمة. للمزيد ينظر: الدكتور احمد مشعان نجم, سياسة تركيا الخارجية ومعاير القوة في العلاقات الدولية, ط1, دار أمجد للنشر والتوزيع, عمان, الاردن, 2017م, ص112. وأيضاً: هاينتس كرامر, مصدر سبق ذكره, ص373. وأيضاً: أف. ستيفن لارابي ولان أو.ليسر, سياسة تركيا الخارجية في عصر الشك والغموض, ترجمة: محمود أحمد عزت البياتي, بيت الحكمة, بغداد, العراق, 2010م, ص64.
( ) Prof. Dr. Fikret Elma, " The Evolution of Parliamentary System in Turkey and A Discussion on Presidential System", 5th International Social Sciences Conference in Balkans, Novi Pazar – SERBIA, 2-7 June 2013,P.2.
( ) Hasan Gönder, "Presidential System and Its Applicability to Turkey", Journal of Social Sciences Institute, Volume: 2, Issue: 1, Bilecik Şeyh Edebali University, Bilecik, Turkey, June 2017, P.158.
() للمزيد من التفاصيل بخصوص رؤية الرئيسين التركيين الأسبقين(تورغوت أوزال) و(سليمان ديميرل) عن النظام الرئاسي وتطبيقه في تركيا, يمكن الرجوع الى:
Serdar Gülener and Nibe Miş, "Constitutional Framework of Executive Presidency in Turkey", ANALYSIS, NO(29), Foundation for Political, Economic and Social Research(SETA), Ankara, Turkey, April 2017, P.12-15.
( ) Durmuş Ali Arslan and Gülten Arslan, "Presidential system in Turkey and the influence of the migration on the political attitudes and behaviour of the individuals: Mersin case study', International Journal of Human Sciences, Volume 15, Issue 2, Faculty of Education, Department of Educational Sciences, Sakarya University, Hendek - Sakarya / Turkey, 2018, P.1220.
( ) "ما صلاحيات أردوغان في ظل النظام الرئاسي؟", بي بي سي عربي, شبكة المعلومات العالمية(الأنترنيت), ت:ن 26/6/2018م, ت:ز 22/8/2018م, للمزيد ينظر:
http://www.bbc.com/arabic/middleeast-44602429
( )Bill Kissane, What Is at Stake in the Turkish Constitutional Referendum?, The Fou ndation for Law, Justice and Society, Oxford University Press, U.S.A, 2017,P3.
( ) S. Erdem Aytaç, Ali Çarkoğlu & Kerem Yıldırım, "Taking Sides: Determinants of Support for a Presidential System in Turkey", South European Society and Politics, VOL.22, NO.1, Taylor and Francis and the current joint editors, Athens, 2017, P.2.
( ) رنا عبدالعزيز الخماش, النظام السياسي التركي في عهد حزب العدالة والتنمية 2002-2014م, ط1, مركز دراسات الوحدة العربية, بيروت, لبنان, 2016م, ص224.
( ) Serdar Gülener and Nibe Miş, A.g.e, P.15.
( )"Turkey’s Constitutional Reform: A Review of Constitutional History, Current Parliamentary System and Proposed Presidential System", NR: 004, TRT World Research Centre, TRT World Istanbul, Istanbul, Turkey, February 2017, P.14.
() عرفت تركيا في تاريخها ستة استفتاءات على دساتير أو تعديلات دستورية أولها الاستفتاء على دستور جديد عام 1961م(بعد الانقلاب العسكري بعام) وآخرها استفتاء شعبياً عام 2007م الذي أقر انتخاب الرئيس من الشعب مباشرة، ثم استفتاءً دستورياً في 12 ايلول/ سبتمبر 2010م, والذي بموجبه تم انتخاب الرئيس بشكل مباشر عام 2014م, ولعله ما جهز تركيا للحظة الحالية: فكرة النظام الرئاسي واستفتاء الناخبين عليها، وهو الاستفتاء الأهم والأخطر الذي سيغير الكثير في تركيا المستقبل. للمزيد ينظر: الاستاذ الدكتور احمد نوري النعيمي, النظام السياسي في تركيا, مصدر سبق ذكره, ص312. وأيضاً: Serdar Gülener and Nibe Miş, A.g.e, P.9.
( ) Jim Zanotti and Clayton Thomas, "Turkey: Erdogan's Referendum Victory Delivers(Presidential System)", Congressional Research Service(CRS), U.S.A, April 20, 2017, P.1.
( )Bulent Aliriza and Zeynep Yekeler, "After the Referendum", Center for Strategic and International Studies(CSIS), Washington, D.C, U.S.A, May 8, 2017, P.1.
( )سعيد الحاج, "إقرار النظام الرئاسي بتركيا.. الدلالات وخريطة الطريق", شبكة الجزيرة الاعلامية, شبكة المعلومات العالمية(الانترنيت), ت:ن 17/4/2017م, ت:ز 22/8/2018م, للمزيد ينظر:
http://www.aljazeera.net/knowledgegate/opinions/2017/4/17
( ) Serdar Gülener and Nibe Miş, A.g.e, P.10.
( ) Bill Kissane, Op.Cit, P.5.
)) "ما صلاحيات أردوغان في ظل النظام الرئاسي؟", مصدر سبق ذكره.
( ) Steven Blockmans and Sinem Yilmaz, "Turkey and the Codification of Autocracy", Policy Insights, No 2017, Centre for European Policy Studies(CEPS), Brussels, Belgium,10 March 2017, P.7.
( )Alan Makovsky, 'Turkey’s Parliament An Unlikely but Possible Counterweight to New Presidency', Center for American Progress(CAP), Washington, DC, U.S.A, December 19, 2017, P.1-2.
( ) Steven Blockmans and Sinem Yilmaz, Op.Cit, P.8.
( ) Ibid., P.6-7.
( ) Serdar Gülener and Nibe Miş, A.g.e, P.19.
( ) Alan Makovsky, Op.Cit, P.3-4.
( ) Çağrı D. Çolak and Bülent ŞENER and Muhammed Yunus BİLGİLİ, Op.Cit, P.120-121.
)) "ماذا سيجلب النظام الرئاسي إلى الحياة السياسية التركية؟", قناة TRT عربي التركية, شبكة المعلومات العالمية(الانترنيت), ت:ن 6/6/2018م, ت:ز 24/8/2018م, للمزيد ينظر: www.trtarabic.tv
)) "النظام الرئاسي في تركيا.. نقل صلاحيات مجلس الوزراء إلى رئيس البلاد", وكالة الأناضول للأنباء, اسطنبول, شبكة المعلومات العالمية(الانترنيت), ت:ن 4/7/2018م, ت:ز 22/8/2018م, للمزيد ينظر:
https://www.dailysabah.com/arabic/turkey/2018/07/04
( ) "تركيا: ماذا بعد فوز أردوغان بولاية رئاسية جديدة؟", بي بي سي عربي, شبكة المعلومات العالمية(الأنترنيت), ت:ن 24/6/2018م, ت:ز 22/8/2018م, للمزيد ينظر:
http://www.bbc.com/arabic/interactivity-44594726
( ) "Turkey’s Constitutional Reform: A Review of Constitutional History, Current Parliamentary System and Proposed Presidential System", Op.Cit, P.16.
( ) Hasan Gönder, Op.Cit, P.167.
( )Amanda Paul and Demir Murat Seyrek, "Constitutional changes in Turkey: A presidential system or the president’s system?", European Policy Centre(EPC), Brussels, Belgium, 24 January 2017, P.1
( ) خورشيد دلي, "تركيا والانتقال إلى النظام الرئاسي", شبكة الجزيرة الاعلامية, شبكة المعلومات العالمية(الانترنيت), ت:ن 6/2/2015م, ت:ز 22/8/2018م, للمزيد ينظر:
http://www.aljazeera.net/knowledgegate/opinions/2015/2/3
( ) Jim Zanotti and Clayton Thomas, Op.Cit, P.3.
() بين عامي 2002-2011م مثلاً تحقق صعود اقتصادي كبير في تركيا وفق المؤشرات التالية: كان الناتج المحلي الاجمالي(230) مليار دولار واصبح(774) مليار دولار, وارتفع دخل الفرد من(3500) الف دولا ر الى(10000) الف دولار, وكانت نسبة الفائدة المدفوعة من قبل الحكومة نحو(15%) فانخفضت الى نحو(3%), وارتفع اجمالي احتياطات النقد الاجنبي في البنك المركزي من(28) مليار دولار الى(110) مليار دولار, وكانت نسبة استثمارات رؤوس الاموال الثابتة في القطاع الخاص(28) مليار دولار لترتفع الى(140) مليار دولار, كما حدد الحزب الحاكم برنامجاً لتركيا حتى عام 2023م يهدف من خلاله الى ان تصبح ضمن الدول العشر الاوائل عالمياً على الصعيد الاقتصادي, وان يصل حجم اقتصادها الى تريليوني دولار, وحجم صادراتها الى(500) مليار دولار, ودخل الفرد فيها الى(25) الف دولار. للمزيد ينظر: عماد يوسف, تركيا: استراتيجية طموحة وسياسة مقيدة مقاربة جيوبولتيكية, ط1, مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية, ابوظبي, الامارات العربية المتحدة, 2015م, ص54.
( ) S. Erdem Aytaç , Ali Çarkoğlu and Kerem Yıldırım, " Taking Sides: Determinants of Support for a Presidential System in Turkey", South European Society and Politics, VOL. 22, NO . 1, Routledge, London-New York, 2017, P.2.
( ) Durmuş Ali Arslan and Gülten Arslan, Op.Cit, P.1221.
( ) Jim Zanotti and Clayton Thomas, Op.Cit, P.3-7.
)) سعيد الحاج, "التحول للنظام الرئاسي في تركيا.. تحديات وسيناريوهات", شبكة الجزيرة الاعلامية, شبكة المعلومات العالمية(الانترنيت), ت:ن 13/2/2017م, ت:ز 21/8/2018م, للمزيد ينظر:
http://www.aljazeera.net/knowledgegate/opinions/2017/2/13
( ) Bill Kissane, Op.Cit, P.2.
( ) Ibid., P.2.
( )سعيد الحاج, "إقرار النظام الرئاسي بتركيا.. الدلالات وخريطة الطريق", مصدر سبق ذكره.
( )الدكتور احمد مشعان نجم, مكانة تركيا الدولية: دراسة في التوازنات الاقليمية والدولية, ط1, دار أمجد للنشر والتوزيع, عمان, الاردن, 2017م, ص387-390. وايضاً: موريال ميريك-فيسباخ وجمال واكيم, السياسة الخارجية التركية تجاه القوى العظمى والبلاد العربية منذ العام 2002, ط1, شركة المطبوعات للتوزيع والنشر ش.م.ل, بيروت, لبنان, 2014م, ص136-147.
( ) Mark Landler, "Trump Congratulates Erdogan on Turkey Vote Cementing His Rule", The New York Times, New York, U.S.A, April 17, 2017.
)) خورشيد دلي, تركيا وقضايا السياسة الخارجية, أتحاد الكتاب العرب, دمشق, سورية, 1999م, ص34.
( ) Alan Makovsky, Op.Cit, P.1.
( ) Jim Zanotti and Clayton Thomas, Op.Cit, P.3-7.
(( عماد يوسف, مصدر سبق ذكره, ص48-49.
( ) Jim Zanotti and Clayton Thomas, Op.Cit, P.3-7.
( ) Amanda Paul and Demir Murat Seyrek, Op.Cit, P.2.
( ) Mark Landler, Op.Cit.
( ) Jim Zanotti and Clayton Thomas, Op.Cit, P.3-7.
( ) Amanda Paul and Demir Murat Seyrek, Op.Cit, P.2.

منشور

2020-06-03

كيفية الاقتباس

النظام الرئاسي في تركيا بين الواقع والتحديات رؤية مستقبلية. (2020). مجلة العلوم السياسية, 59, 365-412. https://doi.org/10.30907/jj.v0i59.467

تواريخ المنشور