تداخل المواقف الدولية (الولايات المتحدة الامريكية وروسيا الاتحادية) تجاه الازمة السورية

المؤلفون

  • أ.د.حميد شهاب احمد
  • عماد مزعل ماهود

DOI:

https://doi.org/10.30907/jj.v0i58.431

الكلمات المفتاحية:

الازمة السورية، سوريا، الدول الاقليمية، الدول الكبرى، روسيا الاتحادية، الولايات المتحدة الامريكية، الصراع، التنافس، تفاعلات دولية، الجيوستراتيجي، السياسة الخارجية.

الملخص

الملخص :

نظراً للأهمية الجيوسياسية (Geopolitical) لسوريا في منطقة الشرق الاوسط والتي تمثل بيضة القبان في التوازنات الإقليمية والدولية، مما جعلها ساحة صراع، ولاسيما بعد عام 2011 من خلال اندلاع الثورة السورية وتفاقمها بدرجة كبيرة لتمثل ازمة دولية، وبروز شدة التنافس الإقليمي فيها، اذ شهدت المنطقة استقطاب إقليمي واسع، الهدف الاساس منها يدور حول التفرد بالقيادة الإقليمية بين الدول الإقليمية المتصدرة لقيادة المنطقة والمتمثلة (ايران، اسرائيل، تركيا، السعودية)، إذ أخذت منحى واسعاً نتج عنه تطورٌ كبيرٌ في الاحداث السياسية، مما ادى الى فشل الاقطاب الاقليمية المؤثرة في المنطقة من احتواء الازمة، لتأخذ مساراً اتجه نحو التنافس بين الدول الكبرى من أجل توظيف الأزمة لما يخدم مصالح واهداف الدول الكبرى والمتمثلة بجهة (روسيا الاتحادية) والجهة الاخرى (الولايات المتحدة الامريكية)، فقد اصبحت الأزمة السورية تمثل حالة من الضبابية التي تتشابك فيها التوازنات وحسابات المصالح والتباين الكبير في مواقف الدول الكبرى، كون هذه الدول تتصارع على النفوذ والمكانة في سياق التفاعلات الدولية.

منشور

2020-02-05

كيفية الاقتباس

تداخل المواقف الدولية (الولايات المتحدة الامريكية وروسيا الاتحادية) تجاه الازمة السورية. (2020). مجلة العلوم السياسية, 58, 1-25. https://doi.org/10.30907/jj.v0i58.431

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 226

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.