العدد الحالي

عدد 60 (2020): مجلة العلوم السياسية

مجلة علمية موثقة ومحكمة نصف سنوية تصدر عن كلية العلوم السياسية - جامعة بغداد

منشور: 2020-12-31
معاينة جميع الأعداد

اهداف النشر

١- نشر البحوث الاصيلة والرصينة في موضوعات العلوم السياسية وتخصصاتها الدقيقة.

٢- نشر ملخصات الكتب الاجنبية المعاصرة ،وملخصات البحوث والمقالات الاجنبية الرصينة التي تحمل افكارا جديدة او نظريات حديثة في حقل علم السياسة.

شروط النشر

 مجلة العلوم السياسية ،مجلة علمية محكمة نصف سنوية، رائدة في الحقل المعرفي لعلم السياسة. وهي تعّد من أولى المجلات العلمية على مستوى المنطقة العربية ،كونها منصة علمية مميزة للباحثين والدارسين ، تنشر كافة الابحاث والدراسات العلمية التي تواكب من خلالها أخر التطورات والمستجدات في مجال البحث العلمي ضمن تخصص العلوم السياسية ،كما تساهم في إثراء المعارف البشرية من خلال ما تحققه من قيمة معرفية للباحثين.

 وهي مجلة تصدر عن كلية العلوم السياسية/جامعة بغداد وتنشر البحوث التخصصية وفق الشروط ادناه :-

  1.  يجب أن تكون البحوث المقدمة للمجلة أصيلة وتسهم في إضافة قيمة معرفية ونظرية للتخصص، مما تغني بالنقاشات العلمية الموضوعية.
  2. أن تكون البحوث غير منشورة من قبل. وألا تكون قد قدمت إلى مجلات أخرى للنظر فيها للنشر أو  سبق نشرها بلغة مختلفة.
  3. يجب أن تكون البحوث المقدمة خالية من الانتحال، ولن يتم قبول العرض غير الدقيق للحقائق أو المعلومات المضللة.
  4. أن تكون البحوث المقدمة للمجلة مكتوبة باللغة العربية أو اللغة الإنكليزية، على أن لا يتجاوز عدد كلمات البحث 10000 كلمة.
  5. يجب أن تكون البحوث المقدمة مكتوبة ببرنامج MS Word، ولن تقبل البحوث المطبوعة على الأجهزة اللوحية، نوع الخط (Sakkal Majalla) حجم 14 Bold، وتباعد مفرد بين السطور، وتكون العناوين الرئيسية بحجم 16 Bold. كما يجب أن تكون الاقتباسات من النصوص بحجم الخط 12 وأن تكون بمسافة بادئة 0.5 سم على الأقل على الهامش الأيمن والأيسر.
  6. تطبع البحوث على ورقة A4، بحواشي Normal.
  7. يكون التوثيق في متن البحث (In Text) ويعتمد نظام (Chicago) في كتابة المراجع في نهاية البحث وبخط( Times New Roman ) حجم 12.
  8. يجب أن يكون ترتيب البحث كالآتي:

أ. الصفحة الأولى عنوان البحث في وسط الصفحة وباللغتين العربية والإنكليزية وأسم الباحث المجرد بدون ألقاب علمية وغيرها باللغتين العربية والإنكليزية، ثم يليه المعلومات (الشهادة والتخصص، اللقب العلمي، العنوان المؤسسي، البريد الإلكتروني الرسمي، والهاتف الخلوي، روابط صفحات الباحث في ORCID، RG، GS) ، ليسهل عملية احتساب مؤشر هيرتش (H-index).

ب. الصفحة الثانية ملخص البحث باللغتين العربية والإنكليزية بما لا يزيد عن 200 كلمة، مع ذكر خمس كلمات مفتاحية كحد أقصى.

ج. يبدأ البحث في الصفحة الثالثة.

9. الاعفاء من اجور نشر البحث في المجلة للباحثين المتقدمين من الدول النامية .